Les Jeunes de Ras El Aioune

REA
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
كل من يريد الاشراف على احد المنتديات يستطيع ذلك وهذا بالتصال بالمدير و طلب ذلك
رابط منتدى رأس العيون بالفرنسية :http://el-ayoun.forums-free.com

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wail
العضو المبتدأ
العضو المبتدأ


عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخية   الأحد 4 يناير 2009 - 20:34

كونفدرالية : ينشأ نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصادية وثقافية وعسكرية تربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أن تحتفظ كل دولة بسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية.
فيدرالية:نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أن هذا الاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحادية و حكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة
السيادة: تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية ).
الإقليم: هي رقعة جغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة وهو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها.
الإقطاعية:هي تجمع اقتصادي وسياسي تتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة أي أن القوى الاقتصادية والعسكرية والسياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعة المحلية وساعدت الكنيسة في تحصيل الضرائب.
القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التي ألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة..
الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته .
الاشتراكية:مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمان بالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الشعوب.
البيروقراطية:مصطلح مشتق من بيرو أي المكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحول المعنى ليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية .
الإستراتيجية : هي خطة لتحقيق أهداف معينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورة من تحديد الأهداف وتحديد للقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجية السياسية لا تختلف عن الإستراتيجية العسكرية .
البورجوازية: كلمة مشتقة عن الفرنسية بورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمع وفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين
الليبرالية: كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة.
التقنوقراطية: مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون ..
الارستقراطية : معناها طبقة النبلاء من الشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة .
حق النقض: (الفيتو) تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض تقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن
أسلحة الدار الشامل: تتمثل في القنبلة النووية والهيدروجينية التي تسابقت الدول الكبرى على اختراعها وإنتاجها .
الاستعمار المقنع: هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية, ثقافية, عسكرية, سياسية…
التحرر السياسي: هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
التكتل: أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواء في إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي
الأحلاف العسكري:وتأخذ صبغة التعاون العسكري وتضم عدة دول كالحلف الأطلسي وحلف وارسو .
الميثاق الأطلسي: ويطلق عليه تصريح الأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل من روزفلت وتشرشل على ظهر سفينة في المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفس النظرة في إقامة عالم أفضل في المستقبل في احترام حرية الشعوب في تقرير مصيرها .
الحياد الايجابي: مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية .
عدم الانحياز: عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي
الكومنفورم: مكتب الإعلام الشيوعي هدفه تدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكل مابعد الحرب والعمل على حشد القوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوى الرأسمالية وتم حله سنة 1956 في إطار سياسة التعايش السلمي .
سياسة ملئ الفراغ: تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية في استخلاف الدول الاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلاف و.م.أ لفرنسا في الفتنام
الكوميكون:وهو مجلس التعاون والتبادل الاقتصادي أسس سنة 1949 ويضم الاتحاد السوفيتي ألمانيا الشرقية المجر بلغاريا بولونيا رومانيا تشيكوسلوفاكيا منغوليا كوبا الفيتنام هدفه إنشاء منطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي بغرض تحقيق التنمية المتكاملة .
التعايش السلمي: مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت إليه قيادة الاتحاد السوفيتي بعد موت ستالين وهي تقوم على قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات تاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Les Jeunes de Ras El Aioune :: التعليم :: Bac 2009-
انتقل الى: