Les Jeunes de Ras El Aioune

REA
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
كل من يريد الاشراف على احد المنتديات يستطيع ذلك وهذا بالتصال بالمدير و طلب ذلك
رابط منتدى رأس العيون بالفرنسية :http://el-ayoun.forums-free.com

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wail
العضو المبتدأ
العضو المبتدأ


عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخية   الأحد 4 يناير 2009 - 20:30

النظام العالمي الجديد : فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حرب الخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعها النفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصاد الأمريكي
الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقية عن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غاية الإعلان عن نهاية الحرب الباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى.
وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية
القطبية الأحادية: قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
الأحلاف العسكرية: يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية
سياسة الاحتواء: تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرة الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والى سائر العالم .
الامبريالية: هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860
الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيب أو الإكراه .
القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية ومادية مشتركة.
الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
الأمة: جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,…)
الحرب الباردة:نعني به النزاع والصراع وعادة مايكون صراعا سياسيا ,ايدولوجيا تستخدم فيه كل الوسائل ماعدا المواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين .
حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
الإعلام:هي أداة مساهمة في صنع السياسة الداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظ الأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنها تستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعامل هام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب…
اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب
الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات تاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Les Jeunes de Ras El Aioune :: التعليم :: Bac 2009-
انتقل الى: